Crypto | شهر نوفمبر أكثر شهر خسارة في المجال

Crypto | شهر نوفمبر الاكثرخسارة في2023

الاحداث مؤخرا في مجال العملات الرقمية اصبحت على صفيح ساخن، لم يمر اسبوع هذا العام الا وقد تصدرت عناوين اشهر مصادر اخبار ال Crypto عناوين صادمة لاسماء مؤسسات واشخاص تعتبر اعلام المجال متورطين في امر ما وموجه اليهم الاتهامات هذا بجانب الاختراقات الامنية التى وصلت لذروتها هذا الشهر.

واليوم سنتكلم عن احداث شهر نوفمبر وكيف لقب بشهر الخسائر لعام 2023..

Crypto | شهر نوفمبر أكثر شهر خسارة في المجال

نوفمبر هو الشهر الأكثر “ضرراً” لعام 2023: سرق الهاكرز 363 مليون دولار من الCrypto

ووفقا لشركة CertiK الأمنية للبلوكتشين، فإن  Poloniex و HTX / Heco Bridge، وهجوم قرض KyberSwap السريع كانت الحوادث الثلاثة الأولى في نوفمبر.

ماذا قالت  Certik في هذة الواقعة؟ 

قالت CertiK في منشور في 30 نوفمبر علي تويتر إن الهجوم وحده تسبب في خسائر تقدر بنحو 316.4 مليون دولار ، مع 45.5 مليون دولار في خسائر القروض الآجلة و 1.1 مليون دولار فقدت في عمليات احتيال مختلفة.

وقعت أكبر الإخفاقات في نوفمبر على جسر Poloniex وجسر HTX / Heco ، مما أدى إلى خسائر قدرها 131.4 مليون دولار و 113.3 مليون دولار على التوالي.

ثالث أكبر اختراق شمل أحد ضحاياه الذي خسر 27 مليون دولار في هجوم تصيد احتيالي.

ما حجم الخسائر الهجوم علي  KyberSwap؟

وفي الوقت نفسه ، تسبب هجوم KyberSwap بقيمة 45 مليون دولار في جميع الأضرار الناجمة عن هجمات Flash الائتمانية في ذلك الشهر.

تجاوز الرقم الشهري الأخير أعلى مستوى له على الإطلاق عند 329 مليون دولار في سبتمبر ، والذي كان مدفوعا بشكل أساسي بهجوم شبكة Mixin بقيمة 200 مليون دولار.

اعتبارا من نهاية نوفمبر ، فقد ما يقرب من 1.7 مليار دولار بسبب عمليات الاستغلال والاحتيال وهجمات الائتمان السريع في عام 2023. يمثل هذا 54٪ فقط من العملات الرقمية في مجال ال  Crypto التي تم تسريبها في عام 2022 بأكمله ، عندما تم إنفاق 3.7 مليار دولار أمريكي على حوادث التشفير. وفقا ل CertiK ، بلغ إجمالي الخسائر في عام 2021 1.7 مليار دولار.

بماذا صرح المؤسس المشارك ل Certik؟ 

وفي تعليق حديث ل كوين تيليغراف، صرح المؤسس المشارك ل CertiK رونغوي غو أن عمليات تدقيق العقود الذكية القياسية ليست كافية هذه الأيام.

وقال إن من بين أحدث التهديدات الأمنية تبديل بطاقات SIM ونقاط الضعف متعددة التواقيع ، وسلط الضوء على أن اللصوص يواصلون إيجاد طرق جديدة ومبتكرة لاستغلال البروتوكولات والضحايا. هل هذا النوع من العمل الفذ يمنع التبني؟

Crypto | شهر نوفمبر أكثر شهر خسارة في المجال
مستر صن

 

استغلال بولونيكس و HTX / Heco Bridge

جاستن صن من ترون يعلن عن “Airdrop صاروخى” بعد اختراقات HTX و Heco و Poloniex

 

استجاب Justin Sun لفكرة تعويض المستخدمين  لهجمات القراصنة المتعددة وفاجأ الجميع بمنشور حول الامر في السطور القادمة نذكر التفاصيل…

ما الذي عانته HTX بعد اختراقها الأمني؟ 

بعد اختراق HTX في سبتمبر والهجوم على Poloniex و Heco Bridge في نوفمبر ، عانت HTX من خرق أمني آخر في 23 نوفمبر ، مما أدى إلى خسارة 30 مليون دولار. أعلنت HTX التزامها ب “التعويض الكامل” عن الأضرار المالية الناجمة عن الاختراق. بالإضافة إلى ذلك ، أعلن مؤسس TRON جاستن صن على وسائل التواصل الاجتماعي يوم الجمعة.

ما هى المنصات التي عانت من انتهاكات أمنية في 2023؟

منذ أواخر سبتمبر ، عانت ثلاث منصات للعملات المشفرة مرتبطة ب Tron Justin Sun – HTX و Poloniex و Heco Bridge – من انتهاكات أمنية ، مما أدى إلى خسائر مجمعة بملايين الدولارات. في 25 سبتمبر 2023 ، ذكر Sun أن HTX فقدت 5000 Ether في اختراق امنى ، والذي قدر بنحو 8 ملايين دولار في ذلك الوقت.

بعد ذلك ، في 10 نوفمبر 2023 ، واجهت Poloniex ثغرة أمنية أدت إلى خسائر تبلغ حوالي 114 مليون دولار. بعد 12 يوما فقط من هجوم آخر على شبكة HTX Heco ، أخذ المتسللون 86.6 مليون دولار من منصة الجسر المتقاطع.

في اليوم التالي ، أعلنت HTX أنها تكبدت خسارة قدرها 30 مليون دولار بسبب حادثة القرصنة ، وأكدت للمستخدمين أنه سيتم تعويضهم بالكامل.

أكدت HTX أن هذه الخسارة “صغيرة جدا مقارنة بأموال المنصة العامة”. انتقل سون إلى وسائل التواصل الاجتماعي يوم الجمعة ، حيث أخبر متابعيه البالغ عددهم 3.4 مليون على منصة X أن كلا المنصتين مستعدتان لاستئناف عمليات الإيداع والسحب بعد التعليق المؤقت.

بالإضافة إلى ذلك ، أوضح المؤسس المشارك لشركة Tron أنه سيتم إصدار رمز مميز جديد نتيجة لهذا الحدث مع مستر صن

ما الذي أعلن عنه جاستن صن من شركة  Tron؟ 

يعلن جاستن صن من شركة Tron عن “Airdrop Airdrop” في أعقاب اختراقات HTX وHeco وPoloniex في سبتمبر، هذا  إلى جانب الهجمات اللاحقة على Poloniex وHeco Bridge في نوفمبر، واجهت HTX خرقًا أمنيًا آخر في 23 نوفمبر، مما أدى إلى خسارة قدرها 30 مليون دولار. أعلنت شركة HTX التزامها “بالتعويض الكامل” عن الأضرار المالية الناجمة عن الاختراق. بالإضافة إلى ذلك، أعلن جاستن صن، مؤسس ترون، يوم الجمعة على منصة التواصل الاجتماعي X أنه لن يتم استرداد الخسائر فحسب، بل يعتزم الفريق أيضًا إطلاق “ايردروب تاريخي”.

رد جاستن صن على العديد من الاختراقات -بمنشور عن “إيردروب ” ينطلق قريبا

مع اقتراب فتح منصة  HTXوpoloniex والايداع والسحب ستعوض المنصة المستخدمين المتتأثرين بهجمات الهاكرز HTXوpoloniex ب ” ايردروب”  محاولة  منها بتغطية هذة الخسائر وطمئنة الجميع ان اموالهم ما زالت آمنة.

أعلنت شركة Poloniex أنها تتوقع استئناف عمليات السحب والودائع في 30 نوفمبر 2023. ونصحت البورصة مستخدميها باستخدام عناوين إيداع جديدة، بدلاً من الاعتماد على العناوين المستخدمة سابقًا. وفي يوم الجمعة عند الظهر بالتوقيت الشرقي (ET)، أعادت HTX عمليات الإيداع والسحب من Tron، بعد التوقف المؤقت.

Crypto | شهر نوفمبر أكثر شهر خسارة في المجال

اختراق آمني آخر ل KyberSwap وهل تم تعويض المستخدمين

كان هجوم KyberSwap على القروض السريعة أكبر ثلاثة حوادث في نوفمبر.

لماذا حدث المزيد من عمليات اختراق العملات الرقمية في نوفمبر 2023؟

كان شهر نوفمبر شهرا ذو مؤشرات حماسية في مجال crypto. كانت أبرز الأحداث هي استقالة cz من Binance وتسوية المنصة بقيمة 4.5 مليار دولار مع وزارة العدل.

ومع ذلك ، كان شهر نوفمبر أيضا الشهر الأكثر “ضررا” هذا العام من حيث عمليات الاحتيال والهاكرز  والاحتيال. دعنا نستكشف المزيد حول اختراقات العملات الرقمية التي حدثت في نوفمبر.

ماذا حدث في أمان العملات الرقمية في نوفمبر 2023؟

وقالت شركة Certik، وهي شركة خبيرة في مجال الأمن في بلوكتشين، إن مجرمي العملات الرقمية أفلتوا من العقاب بمبلغ ينذر بالخطر قدره 363 مليون دولار في نوفمبر وحده. وتشير سيرتيك إلى أن عمليات الاستغلال في البورصات بلغت 316.4 مليون دولار، في حين تكبدت القروض السريعة 45.5 مليون دولار من الأضرار. كانت أنواع مختلفة من عمليات الاحتيال مسؤولة عن 1.1 مليون دولار.

وفقا ل CertiK ، كانت أكبر ثلاثة أحداث في نوفمبر هي قرض KyberSwap السريع ، وجسر HTX / Heco ، وهجمات Poloniex. وبلغ إجمالي الخسائر التي تكبدتها Poloniex و HTX / Heco Bridge 131.4 مليون دولار و 113.3 مليون دولار على التوالي. ويشير التقرير إلى أن هجوم KyberSwap كان مسؤولا عن جميع هجمات القروض السريعة تقريبا هذا الشهر. أيضا ، عانت شركة أبحاث DeFi ، Kronos Research ، من أحد الاختراقات البارزة في نوفمبر 2023. قام أحد المهاجمين باختراق المفتاح الخاص لأحد مسؤولي النظام الأساسي ، ونقل حوالي 26 مليون دولار في هذه العملية.

لذلك ، تجاوزت أرقام نوفمبر أعلى مستوى في سبتمبر عند 329 مليون دولار ، بسبب هجوم 200 مليون دولار على شبكة Mixin. بينما شهد سوق مجالال crypto علامات جيدة من حيث تعافي الأسعار ، أصبحت أنشطة المتسللين مصدر قلق كبير.

ارتفاع خسائر مجال الcrypto في نوفمبر 2023

أبلغت منصة مكافآت الأخطاء Web3 Immunefi عن خسارة أكثر من 343 مليون دولار بسبب الاختراقات والاحتيال هذا الشهر ، مسجلة أعلى خسائر شهرية لعام 2023.

كم حجم الخسائر منذ بداية العام حتي الآن في 2023؟

وبلغت الخسائر منذ بداية العام حتى تاريخه 1.75 مليار دولار في 296 حادثة، بزيادة صارخة قدرها 15 ضعفا.

تم بالفعل فقد ما يقرب من 1.7 مليار دولار بسبب عمليات الاحتيال والاستغلال وهجمات القروض السريعة في عام 2023. وفقا ل CertiK ، يمثل هذا 54٪ من إجمالي مبلغ العملة المشفرة المفقودة في عام 2022 – أي ما مجموعه 3.7 مليار دولار بسبب أحداث مجالال crypto. كانت الأرقام أقل بكثير في عام 2021 (1.7 مليار دولار).

لماذا قراصنة مجال ال  crypto في ازدياد؟

يعتقد خبراء مجالال crypto أن حالات الاختراق المتزايدة قد تكون ناجمة عن عدم كفاية الإجراءات الأمنية في معظم البروتوكولات. وجدت الدراسات الحديثة أن منصات العملات الرقمية هي الأهداف الرئيسية لمعظم أحداث القرصنة.

يستخدم هؤلاء الهاكرز تكتيكات متقدمة لشن هجماتهم على المنصات. تتضمن بعض استراتيجياتهم استخدام مواقع الويب ورسائل البريد الإلكتروني المزيفة ، ومخططات التصيد الاحتيالي ، والتظاهر بأنها شركات أو مواقع خاصة ب مجال ال crypto  تكون شرعية.

ما هي أعلى 10 انتهاكات بروتوكول  في مجال  ال  crypto في نوفمبر؟

في نوفمبر 2023 ، خسرت صناعة العملات الرقمية او ما يعرف ب crypto  ما يقرب من 343 مليون دولار في نظامه البيئي Web3. وفقا لتقرير Immunefi ، فقد خسر 335.5 مليون دولار بسبب الاحتيال في 18 حالة مؤكدة و 7.46 مليون دولار بسبب الاحتيال في 23 حالة مؤكدة.

هل هناك حلول مقترحة؟!

الحل هو التأكد من أن بروتوكولات مجال ال  crypto الخاصة بك تستخدم أحدث وأفضل معايير الأمان. ولكن على المستوى الشخصي ، يجب أن يتعلم كل مستخدم كيفية الحفاظ على أصوله آمنة. تشمل قواعد السلامة العامة ما يلي:

حماية مفتاحك الخاص ولا تشاركه مع اي شخص في مجال ال crypto او اي شخص ب شكل عام

استخدم المصادقة متعددة العوامل (MFA).

شراء محفظة أجهزة آمنة مثل ليدجر.

الخلاصة

لحسن الحظ ، تأخذ معظم منصات العملات الرقمية الأمان على محمل الجد. لذلك ، إنها مسألة وقت فقط قبل أن تنهار هذه الحيل والاختراقات.

بعد قراءتك ومعرفتك لما حصل من الاختراقات الآمنية التي حدثت في مجال ال Crypto مؤخرا

ما رأيك انت في الإجراءات التي يجب ان يتم اتخاذها في مجال ال  crypto ؟

شاركنا  رأيك  في التعليقات ولاتنسى الاشتراك في القائمة البريدية ليصلك كل جديد

cropped Picsart 24 05 12 02 51 57 572 كريبتوZ

أوه مرحبا 👋
من الجيد مقابلتك.

قم بالتسجيل لتلقي اشعار بأحدث المقالات

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

أضف تعليق