لقاءDr.Naveenحول ثورةINERY اللامركزية

كيف تكون Inery ثورة فى إدارة البيانات اللامركزية Dr. Naveen يجيب

نستعرض معكم اجابات دكتور “نافين سينج” الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك في Inery لاسئله Annita محررة tahawultech.com

 

حول لماذا من المهم أن يكون لدى الشركات نظام إدارة قواعد بيانات لامركزي وكيف تضع الشركة معيارا جديدا في هذا المجال.

 

ظهور  Web5

 

تم صياغة مصطلح “Web5” لأول مرة من قبل تيم بيرنرز لي ، والد الإنترنت ، كمنصة ويب مفتوحة ومتصلة وبدون إذن وذكية ، أو ببساطة ، الويب العاطفي أو الويب التكافلي. تم إحياؤها مؤخرا من قبل جاك دورسي ، المؤسس المشارك لتويتر ، كمنصة ويب إضافية مفتوحة المصدر ولامركزية ، والتي ستكون شبكة مترابطة قادرة على التواصل مع البشر بالطريقة التي يتواصل بها البشر مع بعضهم البعض. وفقا لجاك دورسي ، سيكون Web5 مزيجا من أفضل ميزات Web2 و Web3 ، المبنية على قمة شبكة Bitcoin.

 

كمفهوم ، يجب أن يسمح Web5 للمطورين باستخدام بيانات الاعتماد التي يمكن التحقق منها والمعرفات اللامركزية (DIDs) وعقد الويب اللامركزية في إنشاء ونشر dWebs و dApps. الهدف من web5 ، مثل Web3 ، هو إعادة ملكية البيانات والتحكم فيها إلى المستخدمين / المالكين ، أو السيادة الذاتية للبيانات ، من أغلال الحدائق المسورة لعمالقة التكنولوجيا.

 

أين يقع Web4؟ وأين هو Web3؟

 

تم صياغة Web3 لأول مرة من قبل Gavin Wood ، باعتباره التكرار التالي للإنترنت مباشرة بعد Web2 ، الإنترنت الحالي. لا يزال هذا الإصدار من الإنترنت في مرحلته الجنينية ، حيث يتم تطويره من قبل الكتلة بدلا من مبدع واحد أو عدد قليل. يحاول Web3 حل اختناقات الإنترنت الحالي ، مثل التلاعب بالبيانات ومخاوف الخصوصية ، لإنشاء إنترنت لامركزي وعادل ، مع تحكم المستخدمين في بياناتهم وتفاعلاتهم عبر الإنترنت.

 

يعتبر Web4 هو الإصدار البديل ل Web2 و Web3 ، بدلا من تكرار الإنترنت التالي بعد Web3. يطلق عليها أيضا اسم Mobile Web ، وتمكنها بنيتها التحتية من التكيف مع بيئة الهاتف المحمول – توصيل العديد من الأجهزة المحمولة في العالمين المادي والافتراضي في الوقت الفعلي ، بغض النظر عن الموقع. يشكل Web4 تفاعلا تكافليا بين البشر والروبوتات ، مما يجعل الحياة اليومية تعتمد على الآلات.

 

العلاقة مع البيانات اللامركزية

 

يستخدم Web5 ميزات blockchain ، مما يعني أنه سيكون مفتوح المصدر ولامركزيا. وباعتباره جهدا جماعيا للجماهير، لن يتم تخزين البيانات في مراكز بيانات مركزية، ولكن بدلا من ذلك سيتم نشرها عبر الشبكة. يتم تشفير البيانات عبر سلاسل الكتل باستخدام وظائف التشفير وتستخدم المفاتيح الخاصة والعامة ، حيث يمكن لمالك المفاتيح الخاصة فقط الوصول إلى البيانات وفك رموزها. وبالتالي ، ستكون البيانات آمنة من التلاعب من قبل الاختراقات التقنية والأمنية الكبيرة.

 

كإنترنت متقدم قادم من Web3 ، يتمتع Web5 بالقدرة على إحداث ثورة في السيادة الذاتية من خلال الهويات الرقمية اللامركزية وتخزين البيانات. وسيعمل على ربط المزيد من المستخدمين وتعزيز تجربتهم، نظرا لجانبه القوي والعاطفي، مع الاحتفاظ ببياناتهم وملكية هويتهم.

 

INERY.invest
INERY.invest

 

لماذا يعد نظام البيانات اللامركزي مهما للمؤسسات

 

اصبحت الشركات والمؤسسات قائمة على البيانات ، مما يجعل التطبيقات كثيفة البيانات العمود الفقري لأي شركة تسعى جاهدة لتحقيق النجاح. ترك التدفق الهائل للبيانات الضخمة الشركات مع أجزاء ضخمة من البيانات التي بالكاد تستخدمها لتحقيق إمكاناتها الكاملة. الأنظمة الحالية ليست ناضجة بما فيه الكفاية للتعامل مع مشهد البيانات سريع التغير، ولا تدعم التحليلات الكافية لاتخاذ القرارات المستنيرة. ويقترن ذلك بالزيادة الأخيرة في الاختراقات الأمنية في سلاسل التوريد وصوامع البيانات في الإدارات التي تعيق الابتكارات.

 

تدفع الحاجة المتغيرة بشكل كبير للبيانات الشركات إلى البحث عن حلول يمكنها تلبية الطلبات العالية لمستهلكيها. ومع ذلك ، فقد أثبتت قواعد البيانات المركزية أنها مكلفة ومحيرة ومعقدة ، خاصة عند إضافة طبقات إضافية إلى قاعدة بيانات المؤسسة. بالإضافة إلى ذلك ، لا تمنح البنى التحتية الشركات القدرة على إجراء عمليات بحث استعلام على كميات هائلة من البيانات.

 

سيؤدي نظام البيانات اللامركزي إلى إخراج بيانات المؤسسة من صوامع البيانات ، مما يتيح المشاركة السلسة للمعلومات التي تكون متسقة وموثوقة لصنع القرار. وبالتالي ، فإنه يعزز بشكل كبير الابتكار وتقدم الأعمال الحديثة.

 

وبالتالي ، فإن وراثة خصائص blockchain مثل اللامركزية ، ومقاومة العبث ، والأصول التي يسيطر عليها المالك ، وزمن انتقال الشبكة المنخفض ، وقدرات استعلام البحث ، والبنيه التحتية الناضجة مثل IneryDB تضمن أمان بيانات لا مثيل له ، والسرعة ، والأداء ، والخصوصية. على سبيل المثال ، يقوم Inery بتحويل بيانات المؤسسة إلى نصوص مشفرة وتخزينها على blockchain لتقليل وزن البيانات وزيادة أمنها ، وبالتالي تخفيف التكلفة العالية. تتيح ميزة التشغيل البيني لإدارات الأعمال أو الأنظمة التواصل ومشاركة البيانات بسرعة عالية

 

مقارنة البيانات اللامركزية بالبيانات المركزية

 

تقوم قاعدة البيانات المركزية بجمع البيانات وتخزينها وإدارتها من موقع مركزي أو مركز بيانات. غالبا ما يتم التحكم في البيانات من قبل منظمة واحدة أو عدد قليل من الكيانات ، التي لديها سلطة مطلقة على وظائف قاعدة البيانات. هذا يعرض البيانات لعدد لا يحصى من المخاطر. هذه هي:

 

زمن انتقال مرتفع:
نظرا لأنه يتم الوصول إلى البيانات من موقع واحد ، فإن النظام يجذب حركة مرور عالية للبيانات ، مما يخلق اختناقات ويجعل البيانات غير قابلة للوصول إليها أو متأخرة.

 

النظم الإيكولوجية المعزولة:
تؤدي مركزية البيانات إلى إنشاء صوامع بيانات ، مما يجعل البيانات غير متاحة لبعض الإدارات في الشركة. هذا يعيق الابتكار بسبب تباطؤ عملية صنع القرار بسبب عدم اتساق البيانات.

 

نقطة فشل واحدة:
في حالة فشل خادم واحد، تتأثر البيانات الموجودة في البيانات بأكملها في مركز البيانات أو تصبح عرضة للخطر.

 

مخاوف الخصوصية:
ليس من غير المألوف أن تشارك أنظمة البيانات المركزية بيانات المستخدم مع المعلنين أو شركات التكنولوجيا الكبرى الأخرى لتحقيق مكاسب خاصة بهم. هذا يعرض سياسات خصوصية المستخدم للخطر.
في جوهرها ، أنظمة البيانات المركزية ضعيفة ، ويرجع ذلك أساسا إلى الميزات التي تمنحها مزايا بمعنى ما. موقع واحد وتحكم مركزي.

 

وعلى العكس من ذلك، تفتقر البيانات اللامركزية إلى جانب سلطة واحدة أو مالك مركزي. يتم توزيع البيانات في شبكة لامركزية عبر عقد / خوادم متعددة داخل الشبكة. في كل مرة تتم فيها إضافة البيانات إلى الشبكة ، يتم تكرارها على العقد الموجودة لضمان الاتساق. تتم إضافة التغييرات أو التحديثات التي تم إجراؤها على البيانات إلى سجل البيانات على blockchain لضمان إمكانية التتبع. بشكل عام ، تحل البيانات اللامركزية أوجه القصور في قواعد البيانات المركزية. وهو يضمن ما يلي:

 

اللامركزية:
تنتشر البيانات في إطار لامركزي عبر عقد متعددة تنتمي إلى العديد من المستخدمين. هذا يلغي خطر نقطة واحدة من الفشل. وبالتالي ، عندما يتم اختراق عقدة واحدة ، لا يزال بإمكان الشركات الوصول إلى بياناتها من العقد الأخرى.

الأمان: تقوم قاعدة البيانات اللامركزية بتشفير البيانات باستخدام تجزئات التشفير، بحيث لا يمكن الوصول إلى المعلومات إلا للمستخدم الذي لديه المفاتيح الخاصة الصحيحة.

 

مقاومة العبث:

بمجرد تخزين البيانات على blockchain ، تصبح غير قابلة للتغيير أو مقاومة للتلاعب. هذا يعني أنه لا يمكن تعديله أو حذفه أو تحديثه. إنه يجعل البيانات مرنة للتغييرات من خلال الحفاظ على سجل البيانات لتزويد المعلومات بمزيد من النزاهة والمساءلة.

 

قابلية التوسع:

على عكس قواعد البيانات المركزية التي توفر موارد خادم محدودة، تضمن لامركزية البيانات إمكانية الوصول إلى البيانات في وقت واحد دون المساس بالأداء حتى مع زيادة عدد المستخدمين. وبالتالي ، يمكن للأعمال التجارية أن تتوسع بسهولة مع استمرار قاعدة المستهلكين في النمو دون الحاجة إلى المساس بجودة الخدمة.

 

إمكانية الوصول إلى البيانات:
يمكن للمؤسسات الوصول بسهولة إلى البيانات في أي وقت من أقرب عقدة ، والاستفادة منها كما يحلو لها دون وظائف تحكم طرف ثالث.

 

زمن انتقال منخفض للشبكة:
نظرا لأن البيانات منتشرة عبر عقد متعددة، فإن حركة مرور البيانات لا تقتصر على موقع واحد، مما يؤدي إلى زمن انتقال منخفض وسرعات عالية.

 

INERY 0
INERY 0

كيف يخلق Inery نموذجا جديدا لإدارة البيانات اللامركزية

 

مشروع Inery هو بلوكشين خاص بالطبقة رقم 1 وحل بيانات لامركزي. يدمج Inery ميزات اللامركزية والثبات والأمان في blockchain مع خصائص إدارة قواعد البيانات الموزعة لتمكين الابتكار من الجيل التالي لإدارة البيانات. ويهدف إلى إعادة السيادة الذاتية إلى المستخدمين باستخدام أصول البيانات التي يسيطر عليها المالك وقواعد البيانات الموزعة.

 

إن قدرة الشبكة العالية الإنتاجية ، والأمن الذي لا مثيل له ، وقابلية التشغيل البيني ، وقابلية التوسع ، تمكن Inery من تغذية صعود اقتصاد مختلف ، وربط العالم المفكك ، والتأثير على عصر جديد من الملكية ، وتقديم جدول أعمال لمستقبل قطاع الرعاية الصحية ، من بين أمور أخرى.

عدم التدخل في معالجة المخاوف المتعلقة بالخصوصية والتلاعب بالبيانات

 

تنبع مخاوف خصوصية البيانات والتلاعب بها من السلطة المخولة لسلطة واحدة أو مركزية لإدارة وإملاء كيفية التعامل مع البيانات. يجرد Inery الكيانات من هذه السلطة من خلال تمكين أصول البيانات التي يسيطر عليها المالك. يسمح للشركات بتنفيذ عقود القيمة التي تمنح فقط مالك (مالكي) عقد القيمة إمكانية الوصول إلى قاعدة البيانات.

تسمح عقود القيمة الذكية للمالكين بتحديد الوصول إلى قاعدة البيانات مسبقا ، أي الإجراءات التي يمكن القيام بها على البيانات ، ومن يمكنه الوصول إليها ، وكيف يمكن الوصول إليها ، وما إلى ذلك.

 

يتيح Inery أيضا أذونات مخصصة للمستخدمين لإضافات البيانات التي تم تحديدها مسبقا أيضا في عقود القيمة ، والتي تتم إدارتها من خلال تفويض من أصحاب المفاتيح الخاصة الذين يدفعون الإجراءات في عقود القيمة

يتم تشفير البيانات المنتشرة عبر عقد متعددة داخل شبكة Inery باستخدام وظائف التشفير لضمان أن المستخدم الذي لديه المفاتيح الخاصة الصحيحة فقط يمكنه الوصول إلى البيانات. وهذا يجعل من المستحيل على احتكارات التكنولوجيا الوصول إلى بيانات المستخدمين واستغلالها لتحقيق مكاسب خاصة بها. لاستخدام البيانات أو حتى الوصول إليها ، سيتعين على الأطراف الثالثة طلب إذن من المستخدم أو المؤسسة ، الذي يملي جميع الإجراءات والتعويض عن استخدام البيانات.

 

يوفر Inery أيضا للمستخدمين مجموعة غنية من الاستعلامات المعقدة لاسترداد المستندات وعمليات البحث عن الاستعلام ووظائف CRUD (إنشاء وقراءة وتحديث وحذف) لتنفيذ الإجراءات على قاعدة البيانات الخاصة بهم. يتيح لهم المرونة لتنفيذ استخدام قاعدة البيانات.

قابلية التشغيل البيني وقابلية التوسع في Inery
لا يمكن التشديد بما فيه الكفاية على أهمية البيانات.

 

إنها العملة التي تغذي النمو التنظيمي والتي ، عند استخدامها بشكل مناسب ، يمكن أن تساعد الشركات والمؤسسات على توسيع نطاقها أو تحقيق إمكاناتها الكاملة. تدرك Inery أهمية مشاركة البيانات والتواصل بين الإدارات وتأثير صوامع البيانات على نمو الأعمال أو المؤسسة.

 

من خلال تحقيق اللامركزية في البيانات، تضمن Inery أن تكون البيانات في المؤسسة متاحة لجميع الإدارات وبصورةمحدثة.

 

ويمكن لجميع الإدارات المأذون لها اتخاذ قرارات مستنيرة بالبيانات المتسقة التي تتحقق عن طريق تكرار نفس البيانات إلى العقد المعنية. تعد مشاركة البيانات عبر الأقسام سريعة وموثوقة وآمنة ، مما يمكن المؤسسة من التواصل مع المساهمين دون المساس بجودة البيانات.

 

يتمثل جوهر IneryDB ، نظام البيانات اللامركزي ، في تمكين إمكانية نقل البيانات من خلال قطاعات مختلفة ، مع تزويد المستخدمين بتفاعلات بديهية وبسيطة مع النظام. كما يوفر للمطورين الأدوات اللازمة لإنشاء التطبيقات ونشرها.
باختصار ، يوفر Inery للمستخدمين ، بما في ذلك الحكومات والمؤسسات المالية والشركات والعقارات وصناعة الألعاب وما إلى ذلك ، القدرة على إدارة بياناتهم الخاصة. على سبيل المثال ، يمكن للاعبين إنشاء NFTs وسكها وامتلاكها ومشاركتها في الألعاب ، في حين يمكن لقطاع الرعاية الصحية التعامل مع بياناته وتتبع الأدوية والتحقق من صحة المنتجات الطبية والتواصل مع قطاعات الرعاية الصحية الأخرى ، من بين أمور أخرى.

 

ما هي الخطوة التالية بالنسبة ل Inery؟

INERY3
INERY 3

 

جذبت إمكانات Inery لإحداث ثورة في إدارة البيانات الانتباه من كل من مساحات Web2 و Web3. Web2 أو Web3 أو Web5 ، تخطط Inery لتوفير الأساس لإنترنت لامركزي تماما من خلال حل إدارة البيانات اللامركزي ، IneryDB. في الآونة الأخيرة ، طرحت Inery أول شبكة اختبار عامة لها استعدادا لإطلاق الشبكة الرئيسية المقرر إجراؤها في الربع الأول من عام 2023.

 

 

كان هذا رأي Dr. Naveen حول

كيف تكون Inery ثورة فى إدارة البيانات اللامركزية

 

{التقيم}
cropped Picsart 24 05 12 02 51 57 572 كريبتوZ

أوه مرحبا 👋
من الجيد مقابلتك.

قم بالتسجيل لتلقي اشعار بأحدث المقالات

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

أضف تعليق