ماهو ال web5 | الآن اعرف الفرق بين انواع الweb المختلفة؟

ماهو ال web5 | الآن اعرف الفرق بين انواع الweb المختلفة؟

هناك مصطلحات مختلفة سمعنا عنها في سوق العملات المشفرة وعلى الإنترنت. Web 3.0 و NFTs و Metaverse و Soulbound tokens و Web5 وغيرها الكثير.

يبدو أنه في كل يوم تظهر مصطلحات جديدة معقدة ومربكة في بعض الأحيان دون إعطائنا إمكانية الدخول في تفاصيل كل منها.

كشف مشروع Bitcoin الخاص بـ Jack Dorsey ، TBD ، عن اقتراح جديد ومثير للدهشة لبدء بناء التطور التالي للإنترنت: Web5 ، المعروف أيضًا باسم Web 5.0 أو تطور Web 3.0.

ولكن ما هو كل شيء عن Web5؟ ما الذي يميزها وما هي الاختلافات بين Web5 و Web3؟ في هذا الدليل ، سنطلعك على كل الأشياء التي يجب أن تعرفها عن تطور الإنترنت وكيف انتقل العالم من Web 2.0 إلى Web5.

ما هو ال(Web5)؟

أعلن مشروع التشفير TBD التابع لجاك دورسي مؤخرًا عن إنشاء Web5 أو Web 5.0. كما أوضحوا على موقعهم الرسمي ، فإن الهدف هو بناء شبكة لامركزية إضافية تمنحك التحكم في بياناتك وهويتك. هذا مشابه تمامًا لما تقدمه Web3 وتروج له.

هدف Web5 هو إنشاء مجموعة فريدة من الأدوات تعتمد على Bitcoin والتي من شأنها تغيير النظام المالي كما نعرفه اليوم. لن يسمح ذلك للمستثمرين والأفراد بحماية بياناتهم وامتلاكها فحسب ، بل سيحافظون أيضًا على السيطرة على جميع تفاعلاتهم.

أحد الانتقادات الرئيسية الموجهة من Web5 إلى Web3 هو أن منصات Web 3.0 عادة ما تكون أكثر مركزية حول ما يعتقده الناس ، على الرغم من الجهود التسويقية لإظهار ذلك بشكل مختلف. أوضح جاك دورسي أن أنظمة الويب 3.0 تستند إلى نقطة واحدة من أنظمة الفشل ، وذكر سولانا (SOL) و Ethereum (ETH).

 

قد يكون النظام الذي يعتمد على الطبيعة اللامركزية للبيتكوين ونقص نقاط الفشل الفردية أكثر ملاءمة للأفكار التي يروج لها مؤيدو الويب 3.0.

تتضمن ركائز Web5 المعرفات المملوكة ذاتيًا والتي تتيح المصادقة اللامركزية للهوية والتوجيه ، وبيانات الاعتماد التي يمكن التحقق منها كأشكال ونماذج للبيانات لعرض التشفير والتحقق من المطالبات ، وعُقد الويب اللامركزية (عقد تخزين البيانات وترحيل الرسائل).

 

من أحد الأشياء التي يجب أن نتحدث عنها أولاً هو Web 2.0 أو Web2. هذا من شأنه أن يتيح لنا فهمًا أفضل لكيفية تطوره نحو Web3 وفي النهاية Web5

 

ما هو الWeb 2.0؟

صاغ دارسي دينوتشي مصطلح Web 2.0 لأول مرة في عام 1999 عندما كان يتحدث عن مستقبل الويب.

بينما كان Web 1.0 بداية الإنترنت حيث يمكن للمستخدمين فقط التعامل مع المحتوى بطريقة سلبية (القراءة أو المشاهدة) ، أعطى Web 2.0 مسارًا إلى طريقة جديدة للأشخاص على الإنترنت للمشاركة في أنشطة مختلفة. على سبيل المثال ، بدلاً من مجرد قراءة موقع ويب ، يمكن للأشخاص التعليق أو إبداء الرأي أو التفاعل مع أولئك الذين ينشئون المحتوى.

 

Web5
Web5

 

هذا شيء توسع بشكل كبير بفضل شبكات التواصل

الاجتماعي (فيسبوك وماي سبيس والمدونات ليست سوى بعض من أولى حالات استخدام الويب 2.0 الشعبية). سمح هذا للإنترنت بالكامل بالتوسع بسرعات لم يسبق لها مثيل. ارتفع عدد مستخدمي الإنترنت في جميع أنحاء العالم من 1.02 مليار في عام 2005 إلى 4.9 مليار في عام 2021.

 

يوضح هذا كيف تمكنت Web 2.0 من المساعدة في توسيع الإنترنت وإشراك الناس على شبكات التواصل الاجتماعي وفتح فرص جديدة لمنشئي المحتوى لمشاركة أشياء جديدة ومذهلة. كان من الممكن أن يكون الإنترنت مكانًا مختلفًا كثيرًا لولا التطور الذي مثل Web 2.0 عبر Web 1.0.

 

هل سيحل Web3 محل Web2؟

 

مع أخذ كل هذه الأشياء في الاعتبار ، يتساءل الناس الآن عما إذا كان Web 3.0 قادرًا على استبدال Web 2.0. هذا سؤال عادل. إذا رأينا كيف حل Web 2.0 محل Web 1.0 ، فإن استقراء هذه البيانات سيدفعنا بعد ذلك إلى الاعتقاد بأن الأمر نفسه يمكن أن يحدث مع Web 2.0 ، وأنه يمكن استبداله بـ 3.0 بمرور الوقت.

من أجل الحصول على فهم واضح لما يمكن أن تبدو عليه هذه العملية ، علينا أولاً أن نعرف ما هو Web 3.0 وكيف يعمل. دعونا ندخل في التفاصيل.

 

ماذا يعني الweb 3.0؟

لقد سمعنا جميعًا عن تقنية blockchain و Metaverse والعملات المشفرة والتمويل اللامركزي (DeFi). هذه كلها أشياء مترابطة ولها رابط واحد واضح: الويب 3.0.

وفقًا لـ Wikipedia ، فإن Web3 هي فكرة امتلاك شبكة ويب عالمية تعتمد على blockchain ، وهي التقنية الكامنة وراء العملات الافتراضية مثل Bitcoin أو Ethereum. علاوة على ذلك ، هناك تركيز قوي على اللامركزية أيضًا ، شيء مشابه لكيفية توسع الويب 2.0 ، بدون مصادر مركزية للمعلومات ومع شبكة من منشئي المحتوى في جميع أنحاء العالم.

 

تتمثل إحدى مشكلات Web 2.0 في أن معظم حركة المرور التي تم إنشاؤها وإنشاءها من قبل منشئي المحتوى قد اتخذتها شركات كبيرة مثل Facebook و Instagram وشبكات التواصل الاجتماعي الأخرى. يصبح كل المحتوى الذي ينشئه المنشئون أداة للشركات الكبيرة لبيع البيانات للناشرين والشركات الأخرى التي ترغب في استهداف جماهير معينة.

 

يعد Web 3.0 تطور Web 2.0 باستخدام تقنية blockchain واللامركزية لإعادة التحكم إلى منشئي المحتوى. تتضمن بعض مزايا Web3 مزيدًا من الخصوصية والأمان وقابلية التوسع واللامركزية. على الرغم من النمو الذي شهدناه في السنوات الأخيرة ، فقد يكون من الضروري أن يستمر Web 3.0 في النمو في السنوات القادمة قبل فهم ما إذا كان يمكن أن يحل محل Web 2.0.

 

لذلك ، فإن الإجابة على السؤال حول ما إذا كان Web 3.0 سيكون قادرًا على استبدال Web 2.0 هو أن هذا احتمال ولكن الأمر يتطلب مزيدًا من الوقت لحدوث هذا الانتقال. وهذا شيء رأيناه أيضًا مع الانتقال من Web 1.0 إلى Web 2.0. على الرغم من ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن هناك بعض التحديات التي سيتعين على مستخدمي الإنترنت مواجهتها والتي لم تكن موجودة أثناء الانتقال بين Web1 و Web2.

 

متى بدأ Web 3.0؟

بدأ Web 3.0 عندما ظهرت تقنية blockchain ، حتى بدون أن يعرف الناس والمطورون والشركات ما سيأتي بعد. كانت المرة الأولى التي استخدم فيها مصطلح Web3 عندما تحدث عنها غافن وود ، المؤسس المشارك لـ Ethereum ، ثاني أكبر عملة مشفرة في العالم ، في عام 2014.

كان إنشاء Bitcoin في عام 2009 أيضًا لحظة مهمة جدًا للإنسانية. كانت هذه هي المرة الأولى في التاريخ التي يرى فيها العالم إنشاء وتوسيع نظام نقدي لم يتطلب مؤسسات مركزية للسيطرة عليه. كان إثبات العمل (PoW) وإمكانية التعامل مع مشكلة الإنفاق المزدوج من التطورات التكنولوجية المهمة للغاية التي سمحت بالإنشاء اللاشعوري للويب 3.0.

 

على مدى السنوات القليلة الماضية وبفضل النمو المستمر للعملات الافتراضية ومشاريع التشفير ، لدينا الآن مجموعة واسعة من الحلول التي أصبحت جزءًا رئيسيًا من Web 3.0. هذا التطور عندما يتعلق الأمر بالأصول الرقمية والإنترنت كما نعرفه سيسمح بتقديم حلول جديدة للأفراد في جميع أنحاء العالم. من بين هذه الأشياء ، يجب أن نتوقع تطوير Web5 كتحسين للويب 3.0.

 

لماذا الweb 3.0 مهم؟

الويب 3.0 مهم ، والكثير. كما ذكرنا سابقًا ، كانت إحدى مزايا Web3 مرتبطة بالخصوصية. تسمح تحسينات الخصوصية للأفراد بامتلاك البيانات والمعلومات والأشياء التي ينشئونها. مقارنةً بـ Web 2.0 حيث كان الأشخاص يقومون فقط بتحميل المحتوى على منصات مركزية مختلفة ، من الممكن في الوقت الحاضر كسب أشياء رقمية وإثبات ملكية هذه الأشياء.

 

Web5
Web5

 

على سبيل المثال ، الرموز المميزة غير القابلة للاستبدال هي مثال واضح على ذلك. تعد NFTs ، على الرغم من حقيقة انتشارها مع CryptoKitties و memes ، مثالاً واضحًا على كيفية وجود الأشياء والكائنات الافتراضية دون الحاجة إلى الاعتماد على شبكات أو أطراف مركزية.

 

من تخزين هويتنا ومعلوماتنا على شبكات blockchain إلى حفظ المستندات والبيانات العامة. هذه بعض أهم الأشياء التي قدمها Web 3.0 لمجتمع الإنترنت حول العالم. هناك منصات مختلفة يمكن استخدامها والعديد من الميزات الأخرى التي يمكن الاستفادة منها بفضل التوسع في تقنية دفتر الأستاذ الموزع (DLT).

 

مع تزايد انتشار الرقابة في البنية التحتية للويب 2.0 ، أصبح الويب 3.0 يتمتع بشعبية متزايدة ومفيد في مكافحة هذه التهديدات. في الوقت الحاضر ، لدينا Web 3.0 و Web 2.0 يتفاعلان مع بعضهما البعض ، ولكن قد يكون هناك انتقال إلى Web3 في السنوات القادمة.

 

كيف يشكل Web3 مستقبل التمويل؟

العملات المشفرة هي مجرد مثال واحد من العديد من الأمثلة على كيف يمكن لـ Web3 منح الملكية للناس. من الأمثلة الواضحة على كيفية قيام Web3 بتشكيل مستقبل التمويل من خلال العملات الرقمية والمنصات اللامركزية التي تسمح بنقل البيانات والمعلومات المالية.

 

لقد اعتدنا على التبادلات المركزية حيث يمكن للناس تداول العملات الرقمية بطريقة فعالة للغاية. كان من الممكن شراء وبيع البيتكوين والعملات الافتراضية الأخرى ، ولكن كل شيء في معيار الويب 2.0. تصبح العملات التي أودعتها في هذه المنصات محمية بواسطة البورصة ، وبالتالي ، فإن هذا يمثل مخاطرة كبيرة جدًا لأصحاب العملات المشفرة.

 

بدلاً من ذلك ، بفضل تقنية blockchain والتبادلات اللامركزية ، من الممكن التفاعل مع البروتوكولات المالية المختلفة والوصول إلى الخدمات المالية الفريدة دون تدخل طرف ثالث مركزي والتحكم في التفاعلات. يمكن للمستخدمين في الوقت الحاضر إقراض واقتراض الأموال ، من بين أمور أخرى ، بفضل Web3 وتأثيره على السوق المالية.

 

على الرغم من ذلك ، لا تزال هناك بعض أوجه القصور التي سيكون من المهم للغاية معالجتها في المستقبل. لكن هذه فترة انتقالية من Web 2.0 إلى Web 3.0 ، والتي قد تستغرق وقتًا.

 

Web5
Web5

 

هل سيحل الويب 5.0 محل الويب 3.0؟

من السابق لأوانه التفكير في استبدال Web5 Web 3.0. في الواقع ، قد يكون هذا شيئًا قد يستغرق وقتًا طويلاً قبل أن نتمكن من رؤية التأثيرات الحقيقية لما يريد Web5 تحقيقه. في الوقت الحالي ، هذه مجرد فكرة واقتراح يمكن أن تستمر بالتأكيد ويمكن أن تغير العديد من الأشياء التي اعتبرناها “قياسية” ، مثل شبكات blockchain المركزية.

 

لكن الأمور تتغير. كانت هناك العديد من المشكلات التي أثرت على مصداقية سوق العملات المشفرة ، بما في ذلك التوسع في المشاريع التي روجت للحلول اللامركزية ولكن انتهى بها الأمر إلى أن تكون منصات مركزية ذات نقاط فشل واحدة.

 

نحن حاليًا في مرحلة الانتقال بين Web2 و Web3. قد يستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن نرى انتقالًا من Web3 إلى Web5. ما يمكن أن يحدث أيضًا هو أنه يمكن تقسيم Web2 إلى Web3 و Web5 ، مما يمنح فرصًا جديدة للمطورين والشركات والأفراد لتحديد نوع الإنترنت الذي سيعمل بشكل أفضل.

 

كما ذكرنا سابقًا ، يرتبط اقتراح TBD المقدم من Jack Dorsey بنهج مختلف لكيفية تصرف Web3. بدلاً من الاعتماد على جميع أنواع البروتوكولات المختلفة وشبكات blockchain المركزية المحتملة ، قد نتحرك نحو Web5 استنادًا إلى Bitcoin وثباتها ولامركزيتها.

 

ترتبط إحدى الخصائص الرئيسية لـ Web5 بالمعرفات اللامركزية (DIDs) التي يمكن أن تعتمد فقط على Bitcoin blockchain. ليست هناك حاجة لإنشاء شبكة أخرى من المدققين أو الحلول ، كل ما هو مطلوب يمكن تشغيله فوق Bitcoin.

 

لذلك ، نرى أن اقتراح Jack Dorsey الخاص بـ Web5 هو حل حقيقي للسيادة الذاتية يعمل على Bitcoin ويعتمد عليها. لا يلزم وجود خوارزمية أو شبكة توافق إضافية.

 

نموذج مرتكز على البيتكوين

لطالما كان جاك دورسي داعمًا قويًا لعملة البيتكوين. لقد ركز على جعل Bitcoin عملة الإنترنت ويعمل الآن مع TBD من أجل إنشاء حلول جديدة أعلى Bitcoin (Web5). هذه مجرد إحدى الطرق التي يمكننا من خلالها التفكير في Web5: نموذج يتمحور حول Bitcoin يعتمد فقط على أكبر شبكة وأكثرها أمانًا في العالم: Bitcoin.

 

من خلال الاستفادة من البنية التحتية للبيتكوين ، قد يكون من الممكن رؤية مجموعة جديدة من الأدوات والحلول التي تم إنشاؤها فوقها والتي من شأنها أن تجعل Web3 يبدو وكأنه اقتراح قديم. يأتي هذا الابتكار إلى السوق على الرغم من حقيقة أن عشاق العملة المشفرة قد هاجموا Bitcoin بسبب افتقارها إلى المرونة وقابلية البرمجة التي توفرها.

 

ومع ذلك ، شرع Jack Dorsey وفريقه في رحلة تتضمن جعل Bitcoin المعيار والاعتماد عليها كواحد من أهم الأشياء بالنسبة للبشر لتطبيق السيادة الذاتية.

3.6/5 - (7 أصوات)
cropped Picsart 24 05 12 02 51 57 572 كريبتوZ

أوه مرحبا 👋
من الجيد مقابلتك.

قم بالتسجيل لتلقي اشعار بأحدث المقالات

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

أضف تعليق