مشروع Qitmeer والتمويل الإسلامي

مشروع Qitmeer والتمويل الإسلامي

تطرح Qitmeer فكرة تلتزم بالتمويل الإسلامي من خلالها مع حرصها على المساعدة في حل مشكلات الشمول المالي في صناعة التشفير. بإعتقادا منها تقديم حلولا ملموسه يعتمد عليها في نطاق واسع في الصناعة.

وتوضح حقيقة أن التمويل الإسلامي ليس فقط للمسلمين ؛ إنه نظام مالي قائم على الأصول ومشاركة المخاطر والممارسات الخالية من الفوائد مثلا بعد الأزمة المالية لعام 2008 ، بدأ العالم الغربي في التساؤل حول الممارسات القائمة عالفائدة وبدأ في التفكير في البدائل. لهذا السبب اكتسب التمويل الإسلامي شعبية بعد عام 2008 ، في اقطار عديده منها الصين والمملكة المتحدة.

وبعد سنوات في هذه الصناعة ، كان من الضروري التفكير في المضي قدمًا واتخاذ خطوات ملموسه.

Qitmeer كريبتوZ
Qitmeer

التمويل الإسلامي ليس حديث العهد
لقد تم ممارسته لأكثر من ألف عام ،وهو يعتمد على الخدمات المصرفية الخالية من الفوائد وهو إرث مقبول وقيمة تمارس منذ آلاف السنين ،نجد أن معظم المشتركين في السندات الإسلامية وعملاء التأمين ليسوا مسلمين.

يرى فريق Qitmeer ان أحد أسباب عدم الاستقرار و التي تسبب معاناة النظام المالي هو زيادة العرض ويجد الحل في التمويل الإسلامي لانه نشاط مالي يلتزم بمبادئ الشريعة اذا تم تطبيقه في بيئه مناسبة ستزيد من تنمية الاقتصاد الإسلامي لانه لايقبل المعاملات التي تنطوي على الربا ويتم التأكد من سلامة النظام أخلاقياً واهما الفائدة وهى بالطبع محظورة وهذا ما يميز التمويل الإسلامي.

هل هناك علاقة بين التمويل الإسلامي وتكنولوجيا blockchain؟

بعض الأشخاص يخشى ان يستخدم تقنيات جديدة لأنهم يشعرون بعدم الأمان أو عدم اليقين حيالها. وهذا شائع كثيرا خصوصا في الدول العربية عندما يتعلق الأمر بالتكنولوجيا ، يمكن أن يساهم استخدام تقنية blockchain جنبا الى جنب مع التمويل الإسلامي في جعل العملية أكثر كفاءة وشفافية وقابلية التتبع ، مع التأكد أيضًا من أنها تتبع قيم الشريعة. ومع ذلك ، من الناحية العملية ، فإن 85-90٪ فقط من مؤسسات التمويل الإسلامي هي في الواقع خالية من الفوائد وحريصه على تقاسم المخاطر.
وللتأكد من توافق النظام مع قيم الشريعة ، تم إنشاء هيكل قانوني معقد ، لكنه لم يحل مشكلة الشمول المالي، لان النظام المالي الحالي مركزي لذلك
ولتاثير أكثر وواقعية وجوهرية للمستهلكين والمجتمع ، نحتاج إلى استخدام تقنية blockchain.

يرى فريق Qitmeer ان نظام مالى عام واحد (الدولار الأمريكي) يتحكم ويؤثر على أنظمة النقود الورقية الأخرى ، بما في ذلك التمويل الإسلامي. هذا يعني أن القوة الأكثر أهمية في النظام المالي هي القدرة على طباعة النقود ، والتي لا يستطيع الوصول إليها إلا الاحتياطي الأمريكي. نتيجة لذلك ، لا يمكن للتمويل الإسلامي بناء نظام مستقل وحر لأنه يجلس على رأس نظام التمويل التقليدي ولا مهرب من الفوائد لانه نظام يعتمد على الاستثمار بالفوائد.

ولحل هذه المشكلة ، اكد فريق Qitmeer إلى تبني تقنية blockchain ، والتي تسمح بمشاركة أكثر شمولاً في النظام المالي. يمكن لأي دولة لديها إمكانية تقنيه وحوسبيه المشاركة ، بما في ذلك الاقتصادات الناشئة مثل باكستان والهند والصين ونيجيريا وغانا. يعد إثبات العمل خيارًا رائعًا لهذه البلدان لأنه لا يقتصر على شخص واحد أو كيان واحد. من ناحية أخرى ، فإن إثبات الحصة يعزز اللامركزية ولكنه أشبه بالترويج لأسهم شركة أخرى.

باختصار ، يمكن لتقنية blockchain والتمويل الإسلامي العمل معًا لإنشاء نظام أكثر كفاءة وشفافية وقابلية للتتبع يتبع القيم الشرعية. ومع ذلك ، لاحتواء هذه التكنولوجيا بشكل كامل وبناء نظام مالي مستقل ، نحتاج إلى الابتعاد عن السيطرة المركزية واعتماد أنظمة أكثر شمولية ولامركزية مثل إثبات العمل.

ما هي شبكة Qitmeer؟ “

شبكة Qitmeer هي بنية تحتية لشبكة الدفع من الجيل التالي تعتمد على تقنية تسمى Block DAG. وهي تتبنى التوسع Layer1 + Layer2 (على السلسلة + خارج السلسلة) وتربط بيئة blockchain بأكملها بعقد ذكي عبر سلسلة وذلك يسمح لها باستخدام تطبيقات عديدة ل web3 ،

رمز Qitmeer والنظام المالي الإسلامي

قامت Qitmeer بإنشاء نظام تأمين رمزي فريد قائم على UTXO ، والذي كان نموذجيا بشكل مثالى لتحقيق القيمة الجوهرية ومصادقة الأصول.

يجب أن يستهلك إصدار مبلغ معين من الأصول مبلغًا معينًا من العملة المحلية ؛ علاوة على ذلك ، يجب أن يكون للكيانات ما يجعلها مؤهلة للحصول على ترخيص لإصدار الأصول.

يبتكر فريق Qitmeer مجموعة من المواصفات والبروتوكولات لاحتواء النظام المالي الإسلامي بأكمله ، مثل المحفظة والمنقبين .
بالنسبة لقابلية التشغيل البيني ، يسمح Qitmeer إلى استخدام البروتوكولات عبر السلاسل لدمج العديد من العملات المشفرة وتقديم خدمات عقود ذكية موثوقة خارج السلسلة.

الخلاصه

يلاحظ انه بعد اكثر من كبوة للنظام العالمى المالى الحالى وهيمنه الدولار واستفاقه الجميع عل مؤسسات بل ودول بأكملها غارقه في الديون بسب الفوائد بدأت الدول الكبرى تسعى لإيجاد مخرج من دوامة الديون وان رفع الفائده لن يقدم الحلول، فبدات فكره التمويل الإسلامي تلقى رواجا من متابعي المؤسسات الاخباريه الكبرى مثل كوين تليجراف وصدى اكبر من المستخدمين.

كانت هذه نبذه مختصره عن مشروع Qitmeer والتمويل الإسلامي

cropped Picsart 24 05 12 02 51 57 572 كريبتوZ

أوه مرحبا 👋
من الجيد مقابلتك.

قم بالتسجيل لتلقي اشعار بأحدث المقالات

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

أضف تعليق