لماذا تفشل شركات Web2 في Web3 ؟

لماذا تفشل شركات Web2 في Web3 ؟

في السنوات الأخيرة ومع بدايه الوباء أصبح للWeb3 مساحته الخاصه بين المهتمين بمجال التكنولوجيا وبالتالي ، فإن موجة من شركات Web2 وشركات رأس المال الاستثماري استثمرت بكثافة في Web3 لتصبح من اوائل من يجنى ثمار الاستثمار في هذه الثوره التكنولوجية والتى لاقت رواجا كبيرا في جائحة كورونا وفرض الحجر الصحى مما الزم الملايين البقاء بمنازلهم فتره طويله امتدت لعدة اشهر  تجمدت فيها صناعات وانشطة كثيره مثل السياحة والتسوق حتى الذهاب للواجهات التعليميه كالمدارس والجامعات ، وقتها تحولت معظم انشطة الافراد الى “رقميه” ..كالعمل والدراسه وحتى التسوق والسفر فانتشرت متاجر الاونلاين..ونظارات الوااقع الافتراضي VR واستخدام الانترنت بشكل عام .

أدى ظهور الجيل التالي من الإنترنت – إلى نمو هائل وأرباح للمبدعين. وقد حظي هذا باهتمام العديد من شركات Web2 الراسخة للانضمام إلى النظام البيئي المزدهر.

وبالرغم من وجود مشاريع ظلت ناجحه مع تقنيه  ال Web2 الا ان نجاحها هذا لم يضمن لها النجاح مع  Web3، حتى  بعد أن كانت رائده في الصناعة لفترة من الوقت ، وبالمتابعه شوهدت العديد من المشاريع تصعد وبقوة بينما ينهار البعض الآخر ، هذا لأن عالم Web3 يختلف اختلافا كبيرا عن Web2 ، وقد يتطلب الارتقاء ل Web3 بعدا أخر للرؤيه.

يعد مشروع NFT لمجموعة Porsche 911 7500 مثالا رئيسيا على هذا الفشل. على الرغم من إطلاقها من قبل شركة لصناعة السيارات الفاخرة ، تلقت مجموعة Porsche 911 رفضا من مجتمع Web3 وفشلت في البيع في الطرح الاول لها!

ومن ناحية أخرى ، حققت Reddit في Web3 نجاحا هائلا ، متجاوزة عدد محفظة OpenSea
بسرعه البرق.

هنا يجب ان نطرح سؤالاً؟!، لماذا فشل الآخرون بشكل رهيب وحطم البعض جميع الأرقام القياسية في نفس السوق؟ يشير الاختلاف في النتائج إلى أهمية إجراء بحث شامل قبل الدخول إلى Web3.

web3 1 كريبتوZ
web3

نظره دقيقه حول فشل عمالقة Web2 في Web3

تم إطلاق مجموعة Porsche NFT 7500-edition في 23 يناير 2023 ، بسعر أولي 0.911 ETH. ومع ذلك ، لم يكن الإطلاق ناجحا للغاية ، ومن بين 7500 قطعه للعرض ، لم يتم سك الا  5137 NFTs اى انها  (68.5٪ من إجمالي المجموعة) ، وبكل آسى تحملت بورش الخسائر وأوقفت عملية سك العملة.

فشلت محاولة بورش لإقناع جمهور Web3 بسبب الافتقار إلى الشفافية في المرافق المعروضة. كانت عملية سك العملة الأولية مربكة مع ثلاث “موجات” منفصلة ، مما ترك المشترين غير متأكدين من كيفية إنشاء سيارة بورش رقمية مخصصة لهم. أيضا ، أطلقت معظم شركات صناعة السيارات مجموعتها على Tezos blockchain وبيعت جميعها ، لكن بورش اختارت ETH. على الرغم من أن ETH لديها أعلى حجم على DappRadar في آخر 30 يوما ، إلا أن بورش لم تهتم بالدعايه الكافيه لجذب المؤثرين والمشترين في ETH.

للاسف لم تكن بورش العلامة التجارية الوحيدة التي واجهت ردة فعل قويه . ايضا واجهت ناشيونال جيوغرافيك  عواقب أخطاء NFT. حيث قوبلت مجموعة NFT الأولى للعلامة التجارية ، “GM: Daybreak Around the World” ، بانتقادات شديدة من مجتمع NFT. تميزت المجموعة بشروق الشمس الخلاب الذي التقطه 16 مصورا مشهورا عالميا ، حيث اقتصرت كل صورة على 188 نسخة ، بإجمالي 1,888 NFTs.

ومع ذلك ، فشلت المجموعة في جذب الاستثمارات المتوقعة ، مما أدى إلى مبيعات باهتة. إضافة إلى ذلك ، واجه شريك Nat Geo NFT صعوبات فنية أثناء عملية سك العملة ، مما تسبب في تعرض المشترين لتأخيرات محبطة.

مثال آخر هو نادي ليفربول. أطلق نادي كرة القدم الإنجليزي الشهير مجموعة NFT الخاصة به والتي يطلق عليها اسم “LFC Heroes Club”. لكن المجموعة واجهت انتكاسة وفشل أكثر من 90٪ من NFTs في البيع. تمكنت المجموعة بأكملها فقط من جمع أقل من 1.4 مليون دولار ، وهو للاسف بعيد كل البعد عن القيمة المتوقعه وهي 8.5 مليون دولار  ، يرجع ذلك أساسا إلى انخفاض أسعار العملات المشفرة في السوق.

web2 كريبتوZ

نظرة على العلامات الناجحه ل web.02 واكملت مسيرة نجاحها في web.03

لم تفشل جميع العلامات التجارية لWeb2 في اقتحام Web3 لاول مره، هناك بعض العلامات التجارية الذين اتخذوا النهج الصحيح للانتقال إلى سوق Web3، لنأخذ مثال Reddit.

كانت استراتيجية الخاصة ب Reddit مختلفة وتستحق نظرة فاحصة عليها. بعد ثلاثة أشهر فقط من الإصدار الأولي ل Reddit Collectible Avatars ، تم إنشاء ما يقرب من 3 ملايين محفظة تنتمي الغالبية العظمى منها إلى مستخدمين مميزين. قام Reddit بدمج عناصر Web2 الخاصة به في عملية إعداد Web3 وتعامل مع كل شيء أصلا – إنشاء المحفظة ، والتخصيص الرقمي القابل للتجميع ، والمدفوعات ، وما إلى ذلك.

بدلا من تقديم قطرات NFT كمفهوم خاص ب Web3 ، قاموا بتسويق NFTs كصور رمزية قابلة للتجميع ، ومحافظ للتخزين وهي في الاساس (محفظة الكريبتو الأصلية ل Reddit المبنية على شبكة Polygon ) والرموز المميزة كعملات وجميع هذه المصطلحات مألوفة بالفعل لجمهور Web2 في Reddit.

تقدم العلامة التجارية أيضا خطط مدفوعه تتراوح قيمتها من 10 دولارات إلى 100 دولار ، مما يجعلها في متناول المستخدمين. أيضا ، قدم  Reddit الكثير  لمجتمعهم ليتعلموه ، وهذا الذي لم يفعله الآخرون.

بصرف النظر عن Reddit ، حققت العديد من العلامات التجارية الشهيرة الأخرى ، بما في ذلك Nike و Gucci ، أرباحا ضخمة من خلال مبادرات Web3.

أجرت Nike دراسة شاملة لتقنيه Web3 قبل دخولها السوق، ففي عام 2021 ، استحوذت الشركة على RTFKT ، وهي شركة Web3 متخصصة في مقتنيات الأزياء لجلب فريق من الخبراء الأصليين. قبل إطلاق سوقها الخاص SWOOSH في عام 2022 ، اكتسبت Nike معرفة ورؤى كبيرة. نتيجة لذلك ، تلقت مجموعة Nike ردود فعل إيجابية واسعة النطاق من كل من الصحافة والمجتمع.

ايضا جوتشى(Gucci) وهي علامة تجارية بارزة ودار ازياء مشهوره هى الأخرى حققت خطوات كبيرة في مجال NFT.
انضمت العلامة التجارية إلى SuperRare DAO من خلال الاستثمار في الرموز المميزة النادرة واستفادت من Vault Art Space من خلال استضافة معارض NFT.
عرض المعرض الأول للعلامة التجارية، “The Next 100 Years of Gucci”، مجموعة من الأعمال الفنية لرمز NFT التي تعكس التراث الغني للعلامة التجارية.
إن نهج غوتشي في إنشاء أصول رقمية فريدة يميزها عن منافسيها، ولنا ان نثنى عليها  بما فعلته لتلبية رغبات عملائها. لقد ربطوا NFTs بالفوائد المادية لتحفيز المستهلكين على شراء المزيد من الرموز المميزة.


الخلاصه

يمكن لشركات Web2 أن تزدهر في Web3
عندما تضع غرورها جانبا وتتشاور مع خبراء المجال الأصليين الذين يفهمون السوق حقا. بدونها ، فإن الانتقال إلى سوق  Web3 يعرضهم للمخاطره بسبب  الافتقار إلى التحقق من صحة المعلومات حول Web3 ، والأهم من ذلك ، أن يكون مستعداً لاحتواء جمهوراً أوسع.

cropped Picsart 24 05 12 02 51 57 572 كريبتوZ

أوه مرحبا 👋
من الجيد مقابلتك.

قم بالتسجيل لتلقي اشعار بأحدث المقالات

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

أضف تعليق