ملخص قضايا ,Binance,FTX Voyager, Almada,SVB

ملخص قضايا ,Binance,FTX Voyager, Almada,SVB

بعد عام مضطرب في العملات المشفرة والهبوط المتكرر للبيتكوين وتخييم السلبيه عل الساحة الاقتصادية عموما ..جاء تباعا قضايا تسبب الإفلاس وقضايا السيولة والاحتيال خلق جوا من عدم الثقه  ووقوع الصناعة تحت مجهر المنظمين في جميع أنحاء العالم.

استمرت قضايا المحاكم التي تشمل هيئة الأوراق المالية والبورصات وبعض شركات صناعة التشفير الكبرى – Voyager Digital و Alameda Research و Binance.US – تقود المشهد  في عام 2023 وخصوصا FTX.

مشروع Voyager Digital ، اشهر وسيط للعملات المشفرة سابقا  Almada research، الذراع الاستثماري ل FTX؛ ومنصة العملات المشفرة Binance انتهى بهم المطاف في مرمى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC) في معارك حول إثبات الأصول والأموال المستحقة.

مع المضى قدما في 2023 ظهرت عل الساحه العديد من قضايا محاكم الكريبتو، سوف نستعرض فيما يلي ملخص موجز للوضع الحالي لبعض القضايا الأكثر إلحاحا في الصناعة.

Alameda | تقاضي Voyager مقابل 445 مليون $
صوره ارشيفيه

 

كل شيء بدأ  بإفلاس Voyager

بدأ الوضع حول Voyager Digital قبل ظهور أزمة سيولة FTX. في 5 يوليو 2022 ، تقدمت الشركة بطلب للإفلاس ، وحاولت في البداية “إعادة التقييم” إلى أكثر من 100,000 عميل فقدوا الملايين.

بعد ما يقرب من شهر من إعلان إفلاسها ، تم الكشف عن أن Voyager لديها “علاقات عميقة” مع Alameda Research. كانت Alamada أيضا أكبر مساهم في Voyager ، بحصة 11.56٪ في الشركة بعد استثمارين بلغ مجموعهما 110 ملايين دولار.

بدأ المزاد على أصول Voyager في 13 سبتمبر ، والذي شهد تنافس بعض المنافسين الرئيسيين في الصناعة على حصتهم مما تبقى من الشركة وهم  Binance و CrossTower و FTX.
تصدرت  FTX المشهد  في المزاد بعد عرض مبلغ بقيمة 1.4 مليار دولار مقابل أصول الشركة. في ذلك الوقت ، قيل إن عملاء Voyager يمكنهم استرداد 72٪ من أصولهم بعد صفقة FTX – على غرار التصريحات الحالية من قبل بعض المشاركين في عرض Binance.US للاستحواذ على Voyager.

اعترض المدعون العامون في تكساس على مزاد Voyager كان ذلك في أواخر أكتوبر 2022 وبدأوا تحقيقا في FTX بسبب احتمالية وجود انتهاكات  للأوراق المالية.

FTX و Alameda في مأزق و Voyager ترفض؟!
صوره ارشيفيه

 

سقوط FTX

فجأة رقبل الانتهاء من أي صفقه وتأمينها  ، تلقت صناعة التشفير صفعه قويه لهذا العام عندما تقدمت FTX و FTX US و Alameda Research بطلب إفلاس  في الولايات المتحدة ، مع استقالة المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي السابق Sam Bankman-Fried بعد فترة وجيزة ، في 11 نوفمبر 2022.

بعد توالى الانهيارات والافلاسات تباعاً ، بدأت هيئة الأوراق المالية والبورصات في التشكيك في استراتيجيات الرقابة على صناعة الكريبتو حتى مع وضع  عرض FTX ل Voyager خارج الحسبان ، كانت FTX نفسها رهن الاستحواذ.

Binance | انجازات الربع الاول 2023
صوره ارشيفيه

 

موقف Binance ومؤسسها “CZ”

في بداية أزمة السيولة ، كان المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة Binance Changpeng “CZ” Zhao أول من خرج بمفهوم إثبات الاحتياطيات بعد FTX. حتى أن “CZ” لعب على محاولة الاستحواذ على FTX ، على الرغم من أن محاولاته لم تستمر في النهاية.

تم الكشف عن أن Binance.US كان من المقرر أن تستحوذ على أصول Voyager Digital بمقابل ما يقرب من 1 مليار دولار كان هذا في حوالي 19 ديسمبر الماضي ، لكن بعد فترة وجيزة ، في 5 يناير 2023 ، قدمت هيئة الأوراق المالية والبورصات اعتراضا على الاستحواذ Binance.US بسبب الرغبة في رؤية المزيد من التفاصيل المدرجة في صفقة المليار دولار بين الطرفين.

على الرغم من أن هيئة الأوراق المالية والبورصات والمشرعين في تكساس عارضوا صفقة Binance.US ، إلا أن استطلاعا صدر في وثائق المحكمة كشف أن 97٪ من عملاء Voyager الذين شملهم الاستطلاع يفضلون خطة إعادة الهيكلة،

ومنه وافق قاضي الإفلاس مايكل ويلز في 7 مارس الجارى على الصفقة وقال إنه لا يمكن وضع القضية في “تجميد عميق غير محدد” بينما يواجه المنظمون كل هذه المشاكل ولم يستمر ذلك طويلاً  فقد فوجىء المنظمون  اليوم التالي بتقديم  وزارة العدل الأمريكية استئنافا ضد الموافقة..وعادت الأمور اكثر تعقيداً.

FTX و Alameda في مأزق و Voyager ترفض؟!
صوره ارشيفيه

 

عودة Alameda research  إلى المشهد

وفي الوقت نفسه ، في 30 يناير الماضي ، وجهت شركة Alameda Research دعوى قضائية ضد Voyager Digital تطالبها 446 مليون دولار ، مدعية أن Voyager “تعمدت بتهور” توجيه أموال العملاء إلى Alameda.

بعد بدء هذه الدعوى القضائية ، في 6 فبراير الشهر الماضي ، قدم محامو Voyager بتقديم مذكرة استدعاء إلى Sam Bankman-Fried ، جنبا إلى جنب مع الرئيس التنفيذي السابق لشركة Alameda كارولين إليسون ، والمؤسس المشارك ل FTX غاري وانغ ورامنيك أرورا وأيضا رئيس FTX.

في 19 فبراير ، قدم دائنو Voyager إلى Bankman-Fried أمر استدعاء للمثول أمام المحكمة من أجل “شهادة عن بعد”.

في 8 مارس الجارى ، كشفت وثائق المحكمة أن قاضي الإفلاس في ولاية ديلاوير جون دورسي وافق على أن تخصيص مبلغ Voyager Digital 445 مليون دولار في ضوء دعوى Alameda.
بينما كشفت Alameda في اليوم التالي أنها تخطط لبيع حصتها المتبقية في سيكويا كابيتال إلى صندوق أبو ظبي مقابل 45 مليون دولار.

Silicon Valley. كريبتوZ
صوره ارشيفيه

 

SVB يدفع مكافآت عملاءه السنويه قبل الاغلاق بساعات

دفع بنك silicon valley مكافآت سنوية للموظفين الأمريكيين المؤهلين يوم الجمعة الماضي وقبل ساعات فقط من سيطرة الحكومة الأمريكية على البنك ، حسبما أفادت مصادر متعددة لأكسيوس.

تم منح المكافآت للعمل المنجز في عام 2022 وكان مستحقًا في السابق في 10 مارس.
تزامن هذا التاريخ في النهاية مع استحواذ المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع على البنك. استحقاق المكافآت للموظفين من بعض البلدان الأخرى في نهاية الشهر ، لذلك لم يتم دفعها بعد.
الوضع الحالي: تم إعارة عدد غير معروف من موظفي SVB من قبل FDIC ليلة الجمعة وعرضت عليهم العمل مع المنظمة المتبقية لمدة 45 يومًا القادمة. سيتم تعويض العمال بمقدار 1.5 مرة من أجرهم العادي ، بينما سيتم دفع أجر العمال بالساعة ضعف أجرهم العادي مقابل العمل الإضافي. قال متحدث باسم FDIC لـ Axios ، “بدون التعليق على الرواتب ، من ممارساتنا المعتادة أن نطلب من موظفي البنك الدائمين المساعدة في عملية انتقال منظمة كجزء من قرارنا.

ملخص ماسبق

في مشهد الإفلاس للعديد من المؤسسات والبنوك المغذيه للتكنولوجيا وصناعه التشفير وسقوط اسماء ظلت لامعه طويلا في سماء المجال نرى اننا نشهد مرحلة جديدة ظهرت ملامحها للتو بإنتظار قادة جدد .

cropped Picsart 24 05 12 02 51 57 572 كريبتوZ

أوه مرحبا 👋
من الجيد مقابلتك.

قم بالتسجيل لتلقي اشعار بأحدث المقالات

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

أضف تعليق