لماذا انهار بنك Silicon Valley؟

لماذا انهار بنكSilicon Valley؟

ربما قله قليلة نسبيا كانت سمعت مسبقا قبل الازمة الاخيرة عن بنك وادي السيليكون ، وهو من أكبر 16 بنك في البلاد قبل أن يقع رهن الافلاس يوم الجمعة من قبل المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع ، وهي هيئة تنظيمية مصرفية.

كيف بدأ بنكSilicon Valley؟

Silicon Valley. كريبتوZ
صورة خاصة بموقع NYTimes

 

بدأ البنك في عام 1983 – بعد حوالي عقد من بدء تطبيق مصطلح “Silicon Valley على المنطقة الواقعة عند قاعدة الجبال المحيطة بسان خوسيه – طور البنك مكانة قوية تلبي احتياجات الشركات الناشئة التي تركز على التكنولوجيا. تماما كما بنى أصحاب رأس المال الاستثماري صناعة مالية جديدة تستثمر في شركات ذات أصول مادية قليلة لم يكن بإمكانها جذب رأس المال إلى مكان آخر، تبعه بنك Silicon Valley في أعقاب أصحاب رؤوس الأموال من خلال تقديم نفسه كبنك مفضل لأصحاب المشاريع الممولين حديثا.

لذا قد  أصبح لدى الشركات الناشئة يقيناً أنه بمجرد تأمين التمويل ، فإنك تضع هذه الأموال في SVB ، كما يسميها الجميع هنا. لم يكن هناك سبب يمنع الشركات الشابة من وضع أموالها في JPMorgan Chase أو Bank of America ، على الرغم من أن كلاهما كان منذ فترة طويلة في شمال كاليفورنيا. لكنهم كما هو الحال فعلت الشركات الناشئة بالضبط ما فعلته الأجيال المتعاقبة من أسلافها من خلال التعامل المصرفي مع المؤسسة التي فهمتها بشكل أفضل.
ازدهر البنك لمدة 40 عاما ، لا سيما خلال الوباء ، عندما تسبب تدفق الاستثمارات في شركات التكنولوجيا المرتبطة بنجاح تطبيقات العمل عن بعد في وصول أصوله إلى ذروتها عند 198 مليار دولار.

وبالتالي، لم يكن لانهيار البنك أي علاقة باعتماده على شركات التكنولوجيا المحلية، ومع زيادة الودائع أثناء سنوات الوباء ، كان على البنك استثمار المزيد والمزيد من الأموال في السندات ، وعادة السندات الأمريكية. ومع ارتفاع أسعار الفائدة، انخفضت أسعار السندات. كان من الممكن أن يكون ذلك على ما يرام لولا التراجع المفاجئ في ودائع البنك. بعد ارتفاعها بقوة في عام 2021 ، انخفضت الودائع بنسبة 13 في المائة في الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2022. وهذا يعني أن شركات التكنولوجيا كانت تسحب الأموال من البنك مع ضعف توقعاتها. وقال البنك الذي اضطر لبيع أوراق مالية لتلبية طلبات السحب يوم الأربعاء إنه سيسجل خسارة كبيرة وسيسعى لجمع رؤوس أموال جديدة. كانت هذه إشارة للعملاء بأن ودائعهم ليست آمنه وعليهم سحبها فوراً.

تخطيط سيئ من إداره البنك ساهم في إفلاسه!؟

بخطوة سيئه التخطيط  اختارت إدارة البنك بيع سندات بقيمة 21 مليار دولار بخسارة قدرها 1.8 مليار دولار، في جزء كبير منها، على ما يبدو، لأن العديد من هذه السندات كانت تدر في المتوسط 1.79 في المائة فقط في وقت ارتفعت فيه أسعار الفائدة بشكل كبير وبدأ البنك يبدو وكأنه ضعيف الأداء مقارنة بأقرانه، وقد اختارت إدارة البنك – بمساعدة مستشاره جولدمان ساكس – جمع أسهم جديدة من شركة رأس المال الاستثماري جنرال أتلانتيك وأيضا بيع سندات قابلة للتحويل للجمهور.

فى بداية الامر  لم يتضح ما اذا كان بيع السندات أو جمع الأموال قد تم تحت الإكراه او لا كان من المفترض طمأنة المستثمرين ولكن كان لها تأثير معاكس: فقد كانت بطريقه مفاجأة لدرجة أنها جعلت قاعدة عملاء البنك الذكية تدفع أصحاب رؤوس الأموال إلى توجيه عملاء المحافظ الاستثمارية لسحب ودائعهم بشكل جماعي.

ربما ارتكب البنك ومستشاروه أيضا خطأ تكتيكيا: كان من الممكن إكمال الاستثمار في أسهم جنرال أتلانتيك بين عشية وضحاها، لكن إدارة البنك اختارت أيضا بيع الأسهم الممتازة القابلة للتحويل، والتي لا يمكن بيعها حتى اليوم التالي..  سبب ذلك للمستثمرين – والأهم من ذلك ، العملاء -الكثير من المخاوف وزرع الشكوك حول الشركة ، مما أدى إلى خروج الودائع من البنك.
بالتاكيد سيكون هناك تقرير مفصل لفشل البنك في الأسابيع والأشهر المقبلة، لكن في الوقت الحالي ،  كان من الممكن تجنب الانهيار – لقد حدث ذلك لأن الإدارة أخفقت في كيفية تواصلها مع عملائها والجمهور ..انها مشكلة ثقه لا أكثر

وراء هذا الفشل كانت هناك مشكلة يمكن إثباتها،  ويجب مراقبتها بالنسبة للبنوك الأخرى: فقد استثمرت الشركة ودائعها في سندات بأسعار فائدة منخفضة احتفظت بها في دفاترها على أساس “الاحتفاظ حتى تاريخ الاستحقاق” طويل الأجل. وهذا يعني أنها لم تكن مضطرة إلى وضع علامة على هذه السندات حتى يتم بيعها، مما يترك المستثمرين مع رؤية مشوهة إلى حد ما لميزانيتها العمومية. طالما أن البنك لا يحتاج إلى بيع الأصول “المحتفظ بها حتى تاريخ الاستحقاق” لتلبية طلبات السحب ، فلا توجد مشكلة. ولكن إذا اضطر البنك إلى البيع بخسارة ، فهذا يثير الجدل والكثير من الشكوك.

حتى الآن، يبدو بنك Silicon Valley غريبا، نظرا لظروفه الغريبه وقاعدة عملائه غير المعتادة ، كان لديه عدد قليل جدا من عملاء التجزئة النموذجيين، كما كتب مايكل سيمباليست من جي بي مورغان في مذكرة للمستثمرين يوم الجمعة. ولكن هناك بالفعل توتر بشأن بعض البنوك الصغيرة والإقليمية الأخرى.

على المدى القريب، فإن المشكلة الأكثر إلحاحا التي تسبب بها إفلاس Silicon Valley أنه قد تكافح شركات رأس المال الاستثماري التي استخدمت البنك للوصول إلى أموالها – وربما أموال شركائها المحدودين، بما في ذلك صناديق التقاعد، التي حولت الأموال المخصصة للاستثمارات. وهذا بدوره قد يجعل من الصعب تمويل الاستثمارات الحالية والجديدة – أو إنقاذ الشركات الأخرى داخل وخارج محافظها الاستثمارية .

ملخص ماسبق

إن زوال بنكSilicon Valley على أحد المستويات هو قصة مباشرة عن ثغرة مالية. تسبب الرهان السيئ للغاية على أسعار الفائدة في انخفاض قاسيا لإستثماراته ، مما أجبر البنك على بيع الأوراق المالية بخسارة فعلية. كان من الممكن أن يحدث هذا لأي بنك. بمجرد أن علم المودعون أنهم قد يفقدون الوصول إلى أموالهم ، أصيبوا بالذعر وبدأوا في الانسحاب بشكل جماعي .ومن الناحية الفنية البحتة ، لم يكن لهذا أي علاقة بعملاء صناعة التكنولوجيا الذين خدمهم.

cropped Picsart 24 05 12 02 51 57 572 كريبتوZ

أوه مرحبا 👋
من الجيد مقابلتك.

قم بالتسجيل لتلقي اشعار بأحدث المقالات

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

أضف تعليق