هل ينقذ ايلون ماسك سفينة Silicon Valley الغارقة؟!

هل ينقذ ايلون ماسك سفينة Silicon Valley الغارقة

 

كان السقوط السريع للبنك مرتبطا بعملائه من الشركات الناشئة في silicon valley وشركات رأس المال الاستثماري والأسهم الخاصة التي تمولهم. إن تزامن انهيارها مع لحظة من القلق الشديد في صناعة التكنولوجيا ليس من قبيل الصدفة.

كان بنك وادي السيليكون أحد الشركاء المصرفيين الستة حيث احتفظت circle بجزء من الأصول الاحتياطية التي تدعم عملتها المستقرة البالغة 40 مليار دولار.

في خلال الايام الماضيه من ازمة SVB ، انخفض USDC إلى 0.945 USDT ، أكبر عملة مستقرة مرتبطة بالدولار ، في بورصة التشفير Kraken.

 

circle كريبتوZ
silicon valley

مشروع Circle لعملة (USDC) أكبر مشاريع الكريبتو المتضررة لإفلاس silicon valley

“غرد دانتي ديسبارت ، كبير مسؤولي الاستراتيجية في circle ،  في وقت متأخر من يوم الجمعة. وأضاف “SVB هو بنك مهم في الاقتصاد الأمريكي وفشله – بدون خطة إنقاذ فيدرالية – سيكون له آثار أوسع على الأعمال التجارية والبنوك ورجال الأعمال” وعلى العملات المشفرة بوجه الخصوص ،حيث انخفضت عملة البيتكوين (BTC) ، وهي أكبر عملة مشفرة من حيث القيمة السوقية ، إلى ما دون المستوى النفسي المهم البالغ 20000 دولار ، وهو أدنى مستوى منذ يناير.

تعتبر USDC هي ثاني أكبر عملة مستقرة في السوق ، مع عرض متداول بقيمة 43 مليار دولار مدعوم بالكامل بالسندات الحكومية والأصول الشبيهة بالنقد.

احتفظت USDC التابعة لشركة Circle ، وهي ثاني أكبر عملة مستقرة ، بقيمة سوقية تبلغ 43 مليار دولار ، بجزء غير معلن من احتياطياتها النقدية البالغة 9.8 مليار دولار في بنك وادي السيليكون المفلس كان ذلك في 17 يناير ، وفقا لأحدث شهادة للشركة.

ووفقا لتقرير احتياطي Circle لشهر يناير ، احتفظت الشركة بحوالي 9.88 مليار دولار من النقد المودع في البنوك الخاضعة للتنظيم لدعم قيمة USDC. وفقا لموقع Circle على الويب في 10 مارس ، بلغت الودائع النقدية في الاحتياطيات 11.1 مليار دولار.


ومن بين الشركاء المصرفيين ل USDC بنك silicon vally ، البنك الذي يتخذ من كاليفورنيا مقرا له والذي استحوذ عليه المنظمون وتم اغلاقه يوم الجمعة.

وبالاعلان عن القائمة الكاملة للبنوك التي احتفظت بالنقد ل USDC في Circle هي بنك نيويورك ميلون ، وبنك سيتيزنز ترست ، وبنك العملاء ، وبنك نيويورك المجتمعي (قسم من بنك فلاجستار ، إن إيه) ، وبنك سيجنتشر ، وبنك وادي السيليكون ، وبنك سيلفرجيت. تحتفظ Circle أيضا بجزء من احتياطيات USDC في صندوق BlackRock الخاص

وقالت circle الأسبوع الماضي إنها قطعت علاقاتها مع بنك سيلفرغيت، البنك الصديق للعملات المشفرة الذي أوقف عملياته وقال إنه “سيقوم بتصفية “متعمدة” لأصوله في وقت سابق من هذا الأسبوع.

انخفضت أسهم الشركة القابضة (SI) لبنك Signature Bank بنسبة 12٪ على خلفية الأخبار حول إغلاق SVB. وقالت سيجنتشر في ديسمبر إنها ستخفض الودائع المرتبطة بشركات العملات المشفرة بما يصل إلى 10 مليارات دولار.

وقال المتحدث باسم circle في وقت متأخر من يوم الجمعة إن SBV كان أحد البنوك الستة التي استخدمتها الشركة “لإدارة ما يقرب من 25٪ من احتياطيات USDC المحتفظ بها نقدا”.


قام سايمون ديكسون ، الرئيس التنفيذي لمنصة الاستثمار عبر الإنترنت BnkToTheFuture ، بالتغريد بأن الرئيس التنفيذي لشركة Circle جيريمي ألاير قال إن الشركة تحتفظ “بمعظم أموالها في BNY Melon” ، بينما شارك لقطة شاشة في يوم 2 مارس. لبنك ToTheFuture هو مستثمر ومساهم في circle.


هل يشترى إيلون ماسك silicon vally


لا يزال الخبر المدوي لإغلاق بنك silicon valley يتردد صداه في دوائر الأعمال ولا يزال المستثمرون والشركات والشركات الناشئة يتساءلون كيف يمكن أن ينهار البنك رقم 16 في الولايات المتحدة فجأة وبهذه السرعة.


“كان SVB بنكا مهما للغاية في النظام البيئي لرأس المال الاستثماري” ، قال المستثمر ريان جيلبرت ، مؤسس شركة رأس المال الاستثماري LaunchPad Capital. “إنه بنك عملنا معه بشكل كبير. لقد احتفظوا بودائعنا عندما كان لدينا ودائع معهم، وقدموا خطوط ائتمان وقروض أخرى للعديد من الشركات”.


“لقد فهموا الشركات الناشئة ، وربما فهموا الشركات الناشئة بشكل أفضل من أي بنك آخر. لذا فهي خسارة كبيرة ، أنهم لن يكونوا في العمل “.

كان SVB هو المقرض المفضل للعديد من شركات التكنولوجيا. كانت الشركة من أعمدة اقتصاد الابتكار. وصناعة التكنولوجيا ، لعبت دورا مهما في النظام البيئي للشركات الناشئة ، من خلال توفير الخدمات المالية المتخصصة ، والخبرة الصناعية ، وشبكة قيمة ، وسمعة قوية.

إيلون ماسك “أنا منفتح على الفكرة”

 

 

 

يقول الرئيس التنفيذي لشركة Tesla إنه منفتح على فكرة استحواذ Twitter على بنك كاليفورنيا الذي تم إغلاقه في 10 مارس من قبل المنظمين ، أجاب ماسك ، دون تقديم مزيد من التفاصيل. على سبيل المثال ، هل يجري محادثات مع مؤسسة التأمين على الودائع الفيدرالية؟

من وجهه نظره يجد ان أحد الحلول لتجنب سيناريو الكارثة والإنقاذ بأموال دافعي الضرائب هو أن يتقدم طرف ثالث لشراء البنك. يقول إيلون ماسك إنه مهتم بلعب دور الفارس الأبيض وقد صرح بذلك من خلال حسابه عل  تويتر ، عندما طرح أحد المستخدمين فكرة أن تويتر ، الذي يملكه ، يجب أن يستحوذ على ما تبقى من بنك silicon valley.

سيسمح هذا السيناريو للملياردير بتحقيق طموحه في تحويل المنصة إلى تطبيق ضخم يسمى X ، والذي سيقدم خدمات مالية وغيرها.

“أعتقد أن تويتر يجب أن يشتري SVB ويصبح بنكا رقميا” ، قال مستخدم تويتر.

تبلغ قيمة صافي ثروة ماسك ، التي تستند إلى حصصه في Tesla (TSLA) – Get Free Report و SpaceX ، 165 مليار دولار اعتبارا من 10 مارس ، وفقا لمؤشر بلومبرج للمليارديرات.
ورفضت مؤسسة التأمين على الودائع الفيدرالية التعليق.

وعرض بنك silicon valley الذي أنشئ في عام 1983، والذي قدم نفسه على أنه “شريك لاقتصاد الابتكار”، أسعار فائدة أعلى على الودائع من منافسيه الأكبر، لجذب العملاء. ثم استثمرت الشركة أموال العملاء في سندات الخزانة طويلة الأجل وسندات الرهن العقاري ذات العوائد القوية.

وقد نجحت هذه الاستراتيجية في السنوات الأخيرة. وتضاعفت ودائع البنك إلى 102 مليار دولار في نهاية عام 2020 من 49 مليار دولار في عام 2018. في عام 2021 ، ارتفعت الودائع إلى 189.2 مليار دولار.

لكن كل شيء انقلب رأسا على عقب عندما بدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي في رفع أسعار الفائدة ، مما جعل السندات الحالية التي يحتفظ بها SVB أقل قيمة. ونتيجة لذلك، اضطر البنك إلى بيع السندات بسعر مخفض لتغطية عمليات السحب من عملائه. عند بيع مراكز السندات هذه ، كان على SVB أن يتكبد خسارة كبيرة قدرها 1.8 مليار دولار.

بسبب هذه الخسارة ، أعلن SVB فجأة أنه بحاجة إلى جمع رأس مال إضافي قدره 2.25 مليار دولار ، عن طريق إصدار أسهم ممتازة عادية وقابلة للتحويل. تسبب هذا القرار في حالة من الذعر والمبادرة بسحب الودائع.

عملة USDC المستقرة تكسر ربط الدولار بعد انهيار بنك silicon valley 

أثر الانهيار المفاجئ لبنك silicon valley على قيمة خامس أكبر عملة مشفرة في العالم ، مما زاد المخاوف من تأثير مضاعف محتمل بين شركات Web3.

في صباح يوم السبت ، انخفضت عملة الدولار الأمريكي إلى مستوى قياسي منخفض بلغ 0.87 دولار بعد أن كشفت سيركل ، الشركة التي تدير العملة المستقرة ، أن 3.3 مليار دولار من حوالي 10 مليارات دولار من الاحتياطيات النقدية التي تدعم USDC كانت مملوكة ل SVB.

وكما تشير صحيفة الغارديان، فإن الانخفاض غير مسبوق. كعملة مستقرة ، من المفترض أن تظل قيمة USDC مستقرة بفضل ربطها بالدولار الأمريكي. وفقا لبيانات من CoinGecko ، كان أدنى مستوى سابق على الإطلاق ل USDC حوالي 0.97 دولار في عام 2018. في الآونة الأخيرة ، انخفضت العملة إلى 0.99 دولار بعد انهيار Three Arrows Capital. اعتبارا من كتابة هذا المقال ، تبلغ قيمة USDC حوالي 0.95 سنتا.

الWeb3 يؤدي عملا رائعا  

تشير مولي وايت ، إلى أن التأثير الناتج عن انخفاض USDC المستمر سيكون “هائلا”. تستخدم حفنة من العملات المستقرة الأخرى ، بما في ذلك FRAX و DAI ، USDC كضمان. 


قالت سيركل إنها “ستواصل العمل بشكل طبيعي” بينما تنتظر المزيد من المعلومات حول ما سيحدث لعملاء  Silicon Valley. “اعتبارا من يوم الخميس ، بدأنا في تحويل هذه الأموال إلى شركاء مصرفيين آخرين.

على الرغم من أن هذه التحويلات لم تتم تسويتها بعد حتى نهاية العمل يوم الجمعة ، إلا أننا ما زلنا واثقين من إدارة FDIC لوضع SVB ونقف على استعداد لتلقي هذه الأموال ، “قال سيركل يوم السبت ، مضيفا أن 5.4 مليار دولار من أصولها النقدية تحتفظ بها BNY Mellon ، “واحدة من أكبر المؤسسات المالية وأكثرها استقرارا في العالم”.

ملخص ماسبق


بدون أموال ايلون ماسك او بها سوف يواجه سوق الكريبتو وشركات التكنولوجيا الناشئه الكثير من التحديات حتى تمر ازمه  Silicon Valley بسلام وذلك قد يعلمهم درسا ربما يكون قاسيا وان “لا تضع البيض في سلة واحدة”

cropped Picsart 24 05 12 02 51 57 572 كريبتوZ

أوه مرحبا 👋
من الجيد مقابلتك.

قم بالتسجيل لتلقي اشعار بأحدث المقالات

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

أضف تعليق